كيف تحفز زملائك ؟
إذا كنت رئيساً فإنه من السهل عليك تحفيز زملائك في العمل وتوجيههم نحو طموحاتك وطموحات مؤسستك أو رؤساءك كل ما عليك عمله هو أخذ النصائح التي تقدم لك عن التحفيز من القنوات الفضائية أو الدورات التدريبية أو الأشرطة التسجيلية أو الكتب المعنية بهذا الموضوع .
لكن عندما تكون موظفاً وضمن فريق عمل وتواجه عوائق ماذا تعمل ؟
تذكر إنك عندما تريد القيام بعمل قيادي فإنك سوف تكون بين فكي كماشة .. إدارتك وزملائك .
خذ ورقة وقلم
واكتب ما تريده إدارتك منك ومن زملائك بالضبط .
ثم اكتب ايجابيات وسلبيات التعامل مع ما تريده منك الإدارة .
واكتب السلبيات التي تواجه فريق العمل ( زملائك ) .
مثلاً التذمر .. عدم معرفة المطلوب بالضبط .
عدم التواصل الجيد مع الزملاء بعضهم البعض .
سوف تظهر لك 3 مشاكل رئيسية :
1- حلقة أو حلقات مفقودة بين أعضاء الفريق .
2- عدم فهم استراتيجية المؤسسة أو عدم فهم المطلوب .
3- التذمر وعدم الرضا عند البعض مما يسبب إحباط ونوع من الجفاء بين الموظف وإدارته وزملاءه وهذا السبب هو أخطرها على الإطلاق لأنه العدوى السامة التي تضر بالموظفين وتعينهم على التمرد والكيد .
بماذا أبدأ ؟
أول ما عليك فعله هو تصنيف زملائك ومعرفة طريقة تفكير وفهم كل واحد منهم ثم قم بإعادة صياغة الخطط العامة والخطوط العريضة وحدد الأولويات المطلوبة بطرق مختلفة وذلك بالتنسيق مع الإدارة فأنت بهذه الطريقة تستطيع الحصول على ثقة رؤساءك وزملائك في نفس الوقت .
احذر من عرض الموضوع على أنه محاولة منك للتغيير نحو الأفضل على الأقل في بداية العمل فسوف تصد من كلا الجهتين ولكن اعرض الموضوع بطريقة شخصية وخدمة إنسانية وأن هذا نوع من وفاء الصداقة والتعاون في العمل .
إذا تمكن زملائك من فهم الخطط فسوف يتكون لديهم حماس تلقائي قد يصطدم بتعامل الفريق مع بعضه البعض ، هنا يجب عليك التنسيق لحل المشاكل العالقة علماً أنها تبدأ من عدم فهم ما يريده الآخرين ثم تتطور إلى أحقاد شخصية .
حاول حل مشاكل التفاهم واحذر من التوغل فإن هذا يضر بك أهداف العمل واستراتيجيته كفيلة بحل هذه النزاعات .
المتذمرون ( فريق العصاه )
هؤلاء يجب عليك أن توقف مد تذمرهم وإحباطاتهم برسائل إيجابية فعالة وسريعة لا تحاول مواجهتهم فإن نجاحك في عملك سيشدهم إليك وإلى العمل بأسلوبك ، واحذر منهم أيما الحذر فقد يكون في بعضهم من يكره النجاح حاول في نفس الوقت أن تتقرب إليهم وأخرج كل واحد منهم من إطاره المغلق بالتدريج إذا قامت إدارتك بإقحامهم في الأعمال المهمة فإن ذلك سوف يقلل من خطرهم على المؤسسة من حيث رسائلهم السلبية وعليك شخصياً لكن بجهودك وحكمتك في التعامل معهم سوف يتحولون بإذن الله إلى متفائلين محبين لعملهم .
تذكر أنك لست في معركة لكنك تبحث عن النجاح .
وأول خطوة لتغيير الآخرين أن تبدأ بتغيير نفسك .
إذا كنت رئيساً فإنه من السهل عليك تحفيز زملائك في العمل وتوجيههم نحو طموحاتك وطموحات مؤسستك أو رؤساءك كل ما عليك عمله هو أخذ النصائح التي تقدم لك عن التحفيز من القنوات الفضائية أو الدورات التدريبية أو الأشرطة التسجيلية أو الكتب المعنية بهذا الموضوع .
لكن عندما تكون موظفاً وضمن فريق عمل وتواجه عوائق ماذا تعمل ؟
تذكر إنك عندما تريد القيام بعمل قيادي فإنك سوف تكون بين فكي كماشة .. إدارتك وزملائك .
خذ ورقة وقلم
واكتب ما تريده إدارتك منك ومن زملائك بالضبط .
ثم اكتب ايجابيات وسلبيات التعامل مع ما تريده منك الإدارة .
واكتب السلبيات التي تواجه فريق العمل ( زملائك ) .
مثلاً التذمر .. عدم معرفة المطلوب بالضبط .
عدم التواصل الجيد مع الزملاء بعضهم البعض .
سوف تظهر لك 3 مشاكل رئيسية :
1- حلقة أو حلقات مفقودة بين أعضاء الفريق .
2- عدم فهم استراتيجية المؤسسة أو عدم فهم المطلوب .
3- التذمر وعدم الرضا عند البعض مما يسبب إحباط ونوع من الجفاء بين الموظف وإدارته وزملاءه وهذا السبب هو أخطرها على الإطلاق لأنه العدوى السامة التي تضر بالموظفين وتعينهم على التمرد والكيد .
بماذا أبدأ ؟
أول ما عليك فعله هو تصنيف زملائك ومعرفة طريقة تفكير وفهم كل واحد منهم ثم قم بإعادة صياغة الخطط العامة والخطوط العريضة وحدد الأولويات المطلوبة بطرق مختلفة وذلك بالتنسيق مع الإدارة فأنت بهذه الطريقة تستطيع الحصول على ثقة رؤساءك وزملائك في نفس الوقت .
احذر من عرض الموضوع على أنه محاولة منك للتغيير نحو الأفضل على الأقل في بداية العمل فسوف تصد من كلا الجهتين ولكن اعرض الموضوع بطريقة شخصية وخدمة إنسانية وأن هذا نوع من وفاء الصداقة والتعاون في العمل .
إذا تمكن زملائك من فهم الخطط فسوف يتكون لديهم حماس تلقائي قد يصطدم بتعامل الفريق مع بعضه البعض ، هنا يجب عليك التنسيق لحل المشاكل العالقة علماً أنها تبدأ من عدم فهم ما يريده الآخرين ثم تتطور إلى أحقاد شخصية .
حاول حل مشاكل التفاهم واحذر من التوغل فإن هذا يضر بك أهداف العمل واستراتيجيته كفيلة بحل هذه النزاعات .
المتذمرون ( فريق العصاه )
هؤلاء يجب عليك أن توقف مد تذمرهم وإحباطاتهم برسائل إيجابية فعالة وسريعة لا تحاول مواجهتهم فإن نجاحك في عملك سيشدهم إليك وإلى العمل بأسلوبك ، واحذر منهم أيما الحذر فقد يكون في بعضهم من يكره النجاح حاول في نفس الوقت أن تتقرب إليهم وأخرج كل واحد منهم من إطاره المغلق بالتدريج إذا قامت إدارتك بإقحامهم في الأعمال المهمة فإن ذلك سوف يقلل من خطرهم على المؤسسة من حيث رسائلهم السلبية وعليك شخصياً لكن بجهودك وحكمتك في التعامل معهم سوف يتحولون بإذن الله إلى متفائلين محبين لعملهم .
تذكر أنك لست في معركة لكنك تبحث عن النجاح .
وأول خطوة لتغيير الآخرين أن تبدأ بتغيير نفسك .