2012 قهوه المصريين

هلا بكم في منتدي قهوه المصريين ادخل وتمتع باحدث الاشياء الممتعه والتعليم الممتع ولمتابعه المزيد يجب عليك التسجيل في المنتدي وذالك مجاني


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

2012 قهوه المصريين

هلا بكم في منتدي قهوه المصريين ادخل وتمتع باحدث الاشياء الممتعه والتعليم الممتع ولمتابعه المزيد يجب عليك التسجيل في المنتدي وذالك مجاني

2012 قهوه المصريين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قهوه المصريين2012

اهلا بكل عضو معانا في قهوه المصريين ما تبحث عنو ستجده هنا فقط

    كيف تؤسس لجنه ناجحه؟

    قهوه المصريين2012
    قهوه المصريين2012
    Admin


    عدد المساهمات : 247
    نقاط : 734
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/09/2011
    الموقع : http://egypt.lightbb.com

    كيف تؤسس لجنه ناجحه؟  Empty كيف تؤسس لجنه ناجحه؟

    مُساهمة من طرف قهوه المصريين2012 الأحد سبتمبر 11, 2011 12:15 pm

    ماهو تعريف لجنه؟
    اللجنة هي مجموعة من الاشخاص يتشكلون لبلوغ هدف وتحقيقه.

    الخطوة الاولى

    تأسيس نواة اللجنه :-
    1- تحتاج الى ورقة وقلم لكتابة قائمة من الاشخاص ومؤهلاتهم التي تتناسب مع اهداف اللجنة وتكون القائمة بدأ من الاكفأ بالمؤهلات حتى تتدرج الى الاقل مؤهلات وبعد كتابة اساميهم تحتاج الى كتابة ارقامهم وجعل خانة بالورقة لرأي الشخص باللجنة وأهدافها ومن ثم تقوم بالاتصال على القائمة وتخبرهم عن خبر تأسيس اللجنة وأهدافها ومن ثم تبلغهم بأنك ستقوم بالاتصال عليهم بعد يومين لسماع أراءهم بخصوص اللجنة ويفضل ان تجعل الاسماء أكثر من العدد المستهدف لتشكيل اللجنة.
    بعض الاشخاص سيخبرونك بأنهم سينظمون الى اللجنة في حالة عدم تطوع الغير لذلك يجب تدوين جميع الاراء في الخانة المخصصة وجعلها كأرشيف ابتدائي واستبيان مبدأي.
    2-بعد يومين تعاود الاتصال على القائمة وهذا يعطيهم وقت كافي لأن يدرسوا اوضاعهم وهل يتعارض العمل مع اعمالهم الشخصية او مع جداول أعمالهم . ومن ثم قم بتدوين ارائهم بخانة الاراء الموجودة بقائمة الاسماء والارقام والمؤهلات وفي حالة كانت الاجابة بلا ، أخبرهم بأن لديك قائمة من الاسماء وأنك ستقوم بالاتصال بآخرين وفي حالة نقص اللجنة هل تعاود بالتفكير ، للإنظمام معنا وإن كنا بحاجتك؟ يكون سؤال مباشر للشخص وبحالة تكرار الاجابة بلا. أشطب الاسم فوريا من القائمة ولا تعاود الاتصال وإن كانت الاجابة بنعم عاود الاتصال بعد فترة لا تقل عن اسبوع ولا تزيد عن عشرة ايام.
    3-اذا عوادت الاتصال على القائمة مرتين ، وكنت لا تزال تفتقر إلى أعضاء اللجنة بما فيه الكفاية ،
    قم بالاتصال على هؤلاء الذين وافقوا على إعادة النظر بعد المدة المذكورة أعلاه . ولا تطلب منهم مباشرة الانظمام ولكن قم بإقناعهم بأهداف اللجنة حفزهم عن طريق تبيين فوائد الانخراط بالعمل الجماعي وذكرهم
    أن مساهماتهم في هذه اللجنة هامة جدا وبين لهم الهدف الاساسي وهو الوصول الى الهدف.
    4-بمجرد أن يتم تشكيل اللجنة لديك ، يجب عليك تحديد موعد الاجتماع الأول ، حتى تتمكن من استكمال المشروع الخاص بك في الوقت المطلوب يكون الاجتماع الاول مؤرخ بمظبطة اجتماعات.
    ما تحتاجه باختصار :
    -معرفة الاشخاص مع مؤهلاتهم العملية والعلمية والتي تخدم اللجنة.
    -أرقام هواتفهم الشخصية.
    -ورقة وقلم لتشكيل قائمة بها ( الاسم - الرقم - المؤهلات التي تساعد اللجنة - الاراء)

    .
    .
    ملاحظات هامه :-
    1-التصويت برفع اليد هو وسيلة العمل ولأن اللجنة أغلبها من المتطوعين يجب على الرئيس المشاركة المباشرة بالرأي أسوة بزملاءه الاعضاء وكما يجب عليه ان يكون عارف لنقاط ضعف او قوة كل من الاشخاص العاملين باللجنة وذلك لكي يسند العمل المناسب للعضو المناسب مع إدراكه ايضا العلاقات الشخصية بين الاعضاء في حالة وجود خلافات شخصية بين عضوين أو أكثر وفصل أعمالهم عن بعض وذلك لتسهييل عمل اللجنه.
    2-إن قيادة لجنة نحو الهدف ليس بالعمل السهل ، إنك تتعامل مع شخصيات وأمزجة مختلفة وخصوصا في حالة العمل التطوعي. إن من واجبات قائد اللجنة صنع وأيجاد أجواء متناغمة تحيط بالمجموعة والعمل مهما كلف هذا الامر من تضحيات، وفي حالة تفرع النقاش الى أمور جانبية يجب على قائد العمل أن يجعل الامر أكثر حزما وبلطف يجاوب الطرف الآخر بأن ما تقوله أمر مفيد وهام ولكن لا ينتاسب حاليا مع الهدف الذي نريد الوصول اليه لذلك يجب علينا التركيز على أهدافنا.
    إن رئيس اللجنة أو قائد العمل هو بحار السفينة لذلك وصول السفينة الى الميناء هو واجبه وسيرها بالاتجاه الصحيح من مهماته وهو من يجريها ويرسيها أو يتوه بها أو يغرقها (بإذن الله) لذلك التركيز على الهدف مطلوب.
    3-إن النواة الاساسية للجنة جزء لا يتجزأ من متطوعين اللجنة ولكن يجب إختيار النواة بشكل عملي ودقيق لأنهم البوصلة الاساسية التي تحدد الاتجاهات متى تاهت التوجهات وهم بأيديهم من سيخطون الاهداف بشكل نهائي مع قوانين اللجنه.
    4-يجب على مؤسس الفكرة التركيز على الاجتماع الاول مع تذكير الاعضاء الاساسيين بأهمية التحاور على أهداف اللجنه وقوانينها
    وبأهمية حظور الاجتماع الاول ولأن الاجتماع سيخرج بورقة عمل تكون خطوة سابقة للخطوة التاليه وهي إشهار اللجنه يجب كتابة بيان التأسيس كمسودة وطرحه على الاعضاء للنقاش.
    .
    .
    .

    الخطوة الثانيه

    إشهار اللجنه :-
    1- بعد تحديد مقر الاجتماع الاول يجتمع الاعضاء لدراسة أهداف اللجنة وإرساء آليات معينه للعمل الجماعي ويتم التصويت على الاهداف وكل هدف ينجح بالتصويت يدرج في مظبطة الاجتماع كبند اساسي من بنود اللجنه.
    2- من يتخلف عن الاجتماع الاول يشبط اسمه من اللجنة التأسيسة ويتم تشكيل هيكل اللجنة الاساسي ويفضل أن يكون رئيس وأعضاء ولأن اللجنة تأسيسة وبعد تحقيقها لهدف الاشهار سيكون هناك هيكل تنظيمي أدق بلجان عاملة برؤساء لجان.
    3-ورقة عمل فيها تعريف للجنة مع أهدافها مع أرقام ووسائل اتصال لتواصل الجمهور وأسماء الاعضاء المؤسسين للعمل ورئيس اللجنة هي المحك فيجب ان يخرج العمل بهذه النتيجة الحتميه.
    4-يقوم رئيس اللجنة بالتوقيع خلف هذه الورقة مع تواقيع باقي الاعضاءوتحفظ نسخة بأرشيف اللجنة ويتم طباعة ورقة العمل النهائية بحسب الامكانيات المتاحة ويفضل أن تكون بعدد 100 نسخة توزع كمنشورات للأعيان والوجهاء أو لأقارب أو أصدقاء الاعضاء لأبلاغهم بحزم أهادفهم وسماع آراءهم feedback.
    5-توزع على الصحف ووسائل الاعلام ورقة العمل النهائية وبيان التأسيس.
    6-يتفرغ عضو من الاعضاء للتواصل مع المتطوعين وتدوين ارقامهم مع البحث عن مؤهلاتهم.
    .
    .
    الخطوة الثالثه( تكوين كيان اداري) :-
    1- إنشاء مكتب اداري للجنه :-
    لا أعني حرفيا مكتب وتسهيلا وتبسيطا للعمل ولأننا في عصر التكنولوجيا فنستطيع تكوين مكتب أداري حديث تستطيع حمله بفلاش ميموري بجيبك وأقصد بالمكتب :-
    1-شعار للجنه.
    2-كتب مراسلات بأنواعها المتخلفه ( دعوة للانظمام - مراسلات داخلية بين الاعضاء )
    3-مظابط أجتماع تكون عن طريق برنامج الوورد.
    4-قوائم الاعضاء مع ارقام تلفوناتهم.
    5-ختم خاص باللجنه.وجميع المراسلات أو الكتب تحفظ بأرشيف خاص لا يطلع عليه الا رئيس اللجنه.
    2-تكوين غطاء اعلامي.أ- منشورات وبروشورات.
    ب-التنسيق مع وسائل الاعلام المختلفه لنشر انجازات اللجنه مستقبليا.
    ج-إنشاء خدمة مسجات شهرية لتغطية الانجازات مستقبليا.
    د-النتسيق مع مدراء المواقع المهمه لنشر الانجازات عن طريق الانترنت ولانه وسيلة اعلاميه حديثه مستقبليا.
    3-إيجاد غطاء قانوني (مشطوب )
    وأدرجته لأن الكثير لا يعلم بأن اللجان عمل قانوني بحت وهناك العديد من الاشخاص المحبطين للعمل يستغلون نقطة عدم معرفة الاعضاء بمشروعية اللجان كنوع من أرهابهم من العمل لذلك لا تحتاج الى غطاء قانوني طالما كانت الاهداف مشروعه وتطوعيه.
    .
    .
    .
    الخطوة الرابعه
    تقسم هذه الخطوة الى جزئين الاول هو :-
    ( الاجتماع ) التواصل مع الجمهور( الجزء الاول) :-
    بعد الخطوات السابقة تكون قد حققت خطوات تأسيس معقوله للعمل وهنا يجب أن تكون بالصورة المطلوبة لمواجهة الجمهور والاجتماع بهم ولأن المتطوعين أو من سيتطوعون يريدون النقاش والتواصل والتساؤل والتفكير وهذا من حقهم فيجب عليك ان توفر مكانا خاصا للأجتماع ( ديوانية - تأجير صالة للمناسبات - قاعة إجتماعات بأحد الفنادق ) وعلى حسب امكانياتك المتاحه مع الاعلان بأن الاجتماع تعارفي فقط وأن تكون قد جهزت بروشورات ومنشورات خاصة باللجنه مع دفتر للزوار وارائهم الخاصه وصندوق للاقتراحات مع تصوير الاجتماع للارشفه والدراسه.
    هنا تستطيع جمع قاعدة أكبر من المعلومات والمتطوعين فيجب ان يكون الاجتماع منظم وان لا يخرج عن الاطار التعريفي للجنه وعدم السماح لأي عضو بالخطابة خلال الاجماع مع السماح للزوار للتعبير عن ارائهم.
    باختصار :-
    أ- مكان للاجتماع.
    ب-الاعلان للاجتماع.
    ج-دعوة المتطوعين والشخصيات البارزه للاجتماع.
    د-تنسيق العمل الاعلامي من تصوير وبروشورات ومنشورات.
    .
    .

    الخطوة الرابعه الجزء الثاني
    1- تحليل الاجتماع بدراسة نقدية تعتمد على الحظور والاراء بمختلف أعمارهم وتوجهاتهم ومستوياتهم العلميه.
    2-تغطية الاجتماع بوسائل الاعلام.
    3-تحديد الاقسام العاملة بحسب متطلبات العمل مثال (مجموعة العمل الاداري-مجموعة شئون اعضاء - قسم الصندوق- مجموعة العلاقات العامه -مجموعة اعلاميه .. الخ).
    4-أشراك الاعضاء المتطوعين وفرزهم على مجموعات مع ابلاغهم بتحديد خطة عمل لكل رئيس مجموعه وعدد المتطوعين المطلوبين.
    5-تحديد اجتماع نهائي لرسم منهجية الهيكل التنظيمي للجان أو للاقسام (المجموعات) المنخرطة تحت اللجنة على ضوء اهداف اللجنه.
    مثال :-
    الرئاسة
    نائب الرئيس
    الامين العام
    الناطق الرسمي
    المكتب الاعلامي
    المكتب الاداري
    مكتب شؤون الاعضاء .. الخ
    وأما المسميات فهي متروكة للاعضاء وأختيارهم يجب ان يطبق سواء ( مدير -مسؤول - رئيس الخ )
    توضيح :-بعد الاجتماع عليك دراسة كل شاردة وواردة تمت القيام بتحليل منطقي للأراء والتوجهات لدى المتطوعين والزوار وبعدها حدد القرار المناسب وقم بتشكيل هيكل تنظيمي أكبر يعتمد على لجان ورؤساء لجان وسر على بركة الله فأنت قد وصلت الى مرحلة متقدمه جدا وتكون قد أسست ونظمت وأشهرت لجنه

    .
    .
    جميع ما كتب بقلمي ومن مذكراتي مع الاستعانة بكتب علمية إنجليزيه قمت بترجمة النافع منها
    وأسأل الله ان يتقبل مني هذا العمل وأن يكون نافعا لكم
    وإن أصبت فمن الله وحده
    وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان
    وهذا العمل خاص لموقع طنايا ( ديوانيه شمر ولجنة شباب شمر ) وعند نقله اتمنى ذكر المصدر

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 2:21 pm